مقياس الاكتئاب لهاميلتون - سلم الاكتئاب لهاميلتون - Hamilton Depression Scale .pdf

الوصف

يعتبر سلم هاميلتون الذي وضع سنة 1960 معتمدا لدى غالبية الباحثين في العالم لتقييم حالات الاكتئاب وهو يمثل طريقة بسيطة لتقييم عمق وخطورة حالة اكتئابية بلغة الأرقام أو لابراز تطوراتها أثناء العلاج ، الا أنه لا يشكل اداه تشخيصية في أهدلفه. 
وكان وضع هذا السلم بهدف قياس تغيرات عمق ظواهر الالكتئاب عند التجارب العلاجية بالأدوية المضادة للاكتئاب الا انه يتكون من ظواهر وارده بكثافة بالغة أثناء حالات الاكتئاب من جهة ومن عوارض قد تقل كثافتها لكنها تدل عند تواجدها على حالة سريريه خاصة من الاكتئاب. 
ويتواجد سلم هاميلتون في صبغات عديده الا أن الصبغة الاصلية لسنة 1960 وهي تشمل 21 سؤال ، والصبغة التي اعتبرها الواضع نهائية سنة 1967 تحتوي 17 سؤال.
وهناك صيغة 23 سؤال ، حيث قسمت الى نصفين انطلاقا من الصيغة الأصلية ب 21 سؤال ، وتتواجد أيضاً صيغة تجريبية تشمل 26 سؤال وضعت بأمريكا حيث يتواجد بها ثلاثة أسئلة اضافية :
  1. الشعور بعدم الاقتدار والجدارة
  2. الشعور بفقدان التقدير
  3. الشعور بفقدان الامل.
ـــــــــــــــــــ
  • هذه الأداة جزء من "دليل المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية" ، وهي مصورة للتطبيق في أغراض البحث العلمي ، وخدمات الارشاد وعلم النفس فقط.
  • الدليل من إعداد دكتور أحمد عبد اللطيف  أبو أسعد - عمان: مركز ديبونو لتعليم التفكير.
  • تم الحصول على النسخة الإلكترونية من بوابة الأرشيف الرقمي https://archive.org .
ـــــــــــــــــــ 
تحميل
ـــــــــــــــــــ 
ملاحظة هامة:
ليس لهذه الأداة صلة من قريب أو بعيد بالمقاييس المنشورة الأصلية والكاملة - وانما توجد نسخ أصلية وكاملة لبعض المقاييس والأدوات يمكن شراءها من دور النشر والمكتبات ، مثل مكتبة الأنجلو المصرية ، أو دار الرشاد ، أو النهضة العربية أو دار صفاء للنشر بالأردن.