مبادرة "مقياس" لاعداد وتقنين ونشر الاختبارات والمقاييس التربوية والنفسية

تعتبر مبادرة "مقياس" من التجارب العلمية الرائعة في المجال التربوي والنفسي ، لما لها من أهمية كبيرة في اعداد وتقنين الأدوات والاختبارات النفسية ، والتي يهتم بها جميع الباحثين.
- ما هي مبادرة "مقياس"؟
هي عبارة عن اعداد وتقنين الاختبارات والمقاييس في المجالات التربوية والنفسية ، من خلال الترجمة لنسخ أصلية أجنبية ، من خلال الضوابط العلمية ، ومن ثم اعادة تقنين هذه الأداة على البيئة التي سوف يتم التطبيق فيها وهي البيئة العربية ، ويقوم فريق "مركز هداية للاستشارات" بضبط هذه العملية ، بهداف إثراء المكتبة العربية بالمزيد من الأدوات التي تهم جميع المهتمين بدراسة متغيرات هذه الأدوات المترجمة.

- لماذا مبادرة "مقياس" بالتحديد؟
لان هناك نقص وصعوبة في الحصول على الأدوات في المكتبة العربية ، وان وجدت هذه الأدوات فإنها قديمة ، وتحتاج الى تجديد ، كون أن العلوم دائما في جديد وبالأخص العلوم التربوية والنفسية ، هذا وبالإضافة الى قوة المقاييس والاختبارات الاجنبية ،وضرورة الاستفادة منها في بلادنا العربية بعد عملية تقنين علمي من خلال صدق وثبات حقيقي ، وخير دليل على ذلك "مقياس ستانفورد بينية" الذي تم الاستفادة منه وترجمته وإعادة تقنينه في بلاد عديدة في العالم.

- من المستفيد من مبادرة "مقياس"؟
يستفيد من هذه المبادرة جميع الباحثين من طلاب الدراسات العليا ، وجميع أساتذة الجامعات والمهتمين بدراسة المتغيرات موضوع الأدوات المترجمة.

- كيف يمكن الاستفادة من مبادرة "مقياس"؟
يمكن لجميع الباحثين والمهتمين بالحصول على أدوات واختبارات لموضوع أبحاثهم ، أن يتقدموا بطلب خاص لفريق العمل ، وسوف يتم التواصل معهم بهدف الانتهاء والترتيب من العمل على الوجه المطلوب.

- ما هي الأسعار المحددة؟
تختلف الأسعار من أداه لأخرى ، ولكن في العموم تتراوح الأسعار ما بين 50 الى 150 دولار للأداة الواحدة ، تشمل الترجمة العلمية المحكمة من خلال متخصصين في اللغة ، بالإضافة الى عملية التقنين العلمي لأكثر من أسلوب (صدق وثبات). 

أطلب الخدمة الآن
(*) جميع الحقول مطلوب

الاسم : *
البريد الالكتروني : *
رقم الجوال : *
المتغيرات المطلوب اعداد الأداة فيها : *
اضف ملاحظاتك :