عصاب التفكك

Dissociation
تعريف التفكك :
       هو تفكك نظام الشخصية ، وانفصال بعض أجزائها ، واضطراب أدائها الوظيفي ، وقيام أحد أو بعض جوانب الشخصية بالأداء الوظيفي مستقلا .
       وفي بعض الحالات يكون التفكك كاملا ، لدرجة أن الجزء المتفكك يحكم الشعور والشخصية كلها ، ويفصل المريض جزءا من حياته عن مجال شعوره ووعيه .
أسباب التفكك :
فيما يلي أهم أسباب التفكك :
1 – القلق الشديد الشامل الناتج عن مشكلة غير محلولة .
2 – الصراعات والضغوط والصدمات الانفعالية العنيفة في الحياة .
3 – عدم نضج الشخصية .
       ويمكن تلخيص أعراض التفكك في " فقدان الهوية الشخصية " .
الأنماط الاكلينيكية للتفكك :
       يصنف البعض الأنماط الاكلينيكية للتفكك كأنواع من الهستيريا ، والحقيقة أن عملية تحويل الانفعال موجودة في كل من الهستيريا والتفكك ، ولكن في الهستيريا يحدث التحويل إلى مرض جسمي ، وفي التفكك يحدث هروب إلى حالة من عدم الوعي . وفيما يلي الأنماط الاكلينيكية للتفكك :
1 – فقدان الذاكرة ( النسيان ) Amnesia :
       وهو عبارة عن طمس ( كلي أو جزئي ) للذاكرة الخاصة بخبرة أليمة سابقة ، ويكون عادة نتيجة للكبت ( أي أن الخبرة تظل في غياهب اللاشعور ) . وعندما يواجه المريض موقفا يرمز إلى الخبرة الخاصة المكبوتة تتعطل ذاكرته الواعية ليتجنب القلق .
       وقد يشمل فقدان الذاكرة نسيان المريض اسمه وسنه ومحل إقامته ، ولا يتعرف على أهله أو أصدقائه ولكنه يظل محتفظا بقدرته على الكتابة والكلام ويبدو عاديا فيما عدا فقدان الذاكرة الخاص .
2 – التجوال ( الجوال أو الشرود Fuge :
       وهو عبارة عن اضطراب يهجر فيه المريض بيئته ، ويتجول بعيدا ( عملية هروب فعلي ) ، وقد يحيا حياة مختلطة تماما ، فيعمل في مهنة جديدة ، أو يتزوج من جديد .... إلخ .
3 – الجوال أثناء النوم ( المشي أثناء النوم ) Somnambulism :
       وهو عبارة عن المشي أثناء النوم ، ومحاولة المريض القيام أثناء النوم بأعمال ذات دوافع لاشعورية غير مقبولة اجتماعيا . وقد ينتقل المريض إلى غرفة أخرى غير غرفة نومه أو حتى يخرج من منزله .
       ويلاحظ أن المريض  قد يقوم في الجوال أثناء النوم بسلوك معقد جدا ثم يعود إلى نومه , وفي الصباح لا يتذكر أي شيء مما فعل . وأثناء الجوال تكون عينا المريض مفتوحتين كليا أو جزئيا ، ويتجنب العوائق ( ولكنه قد يتعرض لبعض الاصابات ) ، ويسمع من يحادثه ، ويمكن ايقاظه ويستجيب للأوامر ( مثل أمره بالرجوع إلى فراشه ) .
       وقد يحدث الجوال أثناء النوم كل ليلة ، وقد يحدث في ليال متباعدة أو مرات قليلة جدا . وقد تستمر فترة الجوال أثناء النوم من     ( 15 – 30 دقيقة ) . ومعظم حدوثه يكون في مرحلة المراهقة ، ولكنه قد يحدث في الطفولة أو في الرشد ، ويحدث لدى الذكور أكثر من حدوثه عند الإناث .
4 – تعدد الشخصية Multiple Personality :
       في هذه الحالة ( وهي نادرة ) يظهر عصاب التفكك في صورة تعدد الشخصية ، فتظهر لدى الشخص شخصيتان ( إزدواج الشخصية  Dubal Personality ) أو أكثر ، وتكون عادة مختلفة ومتمايزة بعضها عن الأخرى . فقد تكون إحداها فاضلة والأخرى ماجنة ، وقد تكون إحداها جادة والأخرى هازلة ... وهكذا ، وتبدو كل منهما عادية في حد ذاتها .
       وينتقل المريض من شخصية على أخرى دون وعي ، ولا يتذكر في إحداها ما يحدث في الأخرى , وقد يحدث الانتقال من شخصية إلى أخرى في فترات تتراوح بين بضع ساعات إلى بضع سنوات .
علاج التفكك :
فيما يلي أهم ملامح علاج التفكك :
1 – العلاج النفسي المركز ، وخاصة  التحليل النفسي لكشف العوامل اللاشعورية ، والوقوف على سبب القلق وشرح ديناميات الحالة للمريض ، وتنمية شخصية المريض .
2 – التنويم الإيحائي يفيد في حالات كثيرة .
3 – العلاج التحذيري(وذلك بمساعدة إعطاء صوديوم أميتال في الوريد ) وعن هذا الطريق يمكن التغلب على الأعراض ، وكذلك الحصول على مفاتيح ذات قيمة في فهم الديناميات النفسية التي تنتج هذه الحيلة الهروبية (7 ).
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]