مجموعة من الأمراض العصابية : رفض الطعام العصب * العصاب الصدمي* العصاب الخلطي * عصاب الحرب *عصاب الحادث *عصاب السجن ( متلازمة جانسر ) *عصاب القدر

أنواع أخرى من العصاب
       هناك أنواع أخرى من العصاب ، هي : رفض الطعام العصبي والعصاب الصدمي والعصاب الخلطي وعصاب الحرب وعصاب الحادث وعصاب السجن وعصاب القدر .
1 – رفض الطعام العصبي :
       قد يتعرض الفرد لذلك نتيجة لما يشعر به من غضب أو حزن أو ياس أو غيره أو فقدان الشعور بالأمن أو ضيق أو قيد للحرية أو ما يشبه ذلك من حالات الإنفعال التي يمكن ملاحظتها عند إعطاء الطفل فرصة للتعبير الحر عما عنده من اتجاهات نفسية . (21)
2 – العصاب الصدمي Traumatic Neurosis :
       يتعرض الإنسان لمواقف ومنبهات مختلفة القوة ، إلا أنه – عادة – يكون في مقدوره السيطرة عليها والاستجابة لها استجابة تحقق له الكسب ، أو تبعده عن الإضرار البالغ بشخصه . لكن هناك بعض الأشخاص الذين يتعرضون لمواقف أو منبهات بالغة الشدة أو الخطورة ، بحيث لا يمكنهم السيطرة عليها ، أو يجدون أنفسهم عاجزين عن منع هذه المواقف بالصدمات . وينتج عن بعض هذه المواقف أمراض نفسية تسمى " بالعصاب الصدمي أو عصاب الصدمة " ، ومن أمثلتها عصاب الحرب (19 ).
       وذلك أن من يفاجأ بحدث داهم خطير ، يفقد معه السيطرة على الموقف ، يعدو ضحية لعصاب الصدمة ، وذلك لأن الصدمة تولد كميات من التوتر تنصرف في صورة أعراض مرضية ، أهمها تعطل وظائف الأنا المختلفة أو ضعفها ، وأزمات انفعالية قهرية ( يغلب عليها القلق والغضب خاصة ) ، وأرق واضطراب في النوم مصحوب بأحلام يتكرر فيها مواقف الصدمة بغية السيطرة على الإنفعالات المرتبطة به . وقد يسترجع المريض موقف الصدمة في حالة اليقظة – أيضا – فيحياه المرة تلو المرة في أخيلته وأفكاره ووجدانه (10 )
3 – العصاب الخلطي : العصاب الخلطي Mixed Neurosis :
       مرض يجمع بين أعراض مميزة لأكثر من مرض عصابي في المريض الواحد ، كالهستيريا والوسواس والحواز ، مثل المريض المصاب بشلل هستيري في إحدى ذراعيه وتراوده باستمرار فكرة أن اللصوص سوف يهجمون عليه ، ولهذا فهو يقوم عشرات المرات من نومه في الليلة ليستوثق من غلقه جيدا للباب .(19 )
4 – عصاب الحرب War Neurosis :
       عرف بأسماء مختلفة منها : أعياء المعركة ، تعب المعركة ، تعب العمليات ، صدمة القنبلة .


أسباب عصاب الحرب :
فيما يلي أهم أسباب عصاب الحرب :
1 – الشدات العنيفة والصدمات الانفعالية الناجمة عن المعركة ، ونقص مقاومة المقاتل على تحملها نتيجة للتعب أو المرض .
2 – الشخصية غير الناضجة أصلا ، ونقص القدرة على قمع أو كبت الخوف الطبيعي والاخفاق في السيطرة على القلق والتوتر الشديدين .
3 – الصراع بين المحافظة على الذات وبين أداء الواجب الوطني .
أعراض عصاب الحرب :
فيما يلي أهم أعراض عصاب الحرب :
1 – حالة القلق :والخوف من العدو ، مع زيادة التوتر ، وفقد السيطرة على الانفعالات ، وسرعة الاستثارة والحساسية ، والاستجابة المفرطة للأصوات ، والقفز بشدة لأي حركة فجائية ، والغضب الشديد ، والعنف  ورد الفعل الزائد للإصابة بين الرفاق ، وفرط العرق ، وصعوبة التركيز والتذكر ، والأرق والكابوس والأحلام المزعجة وخاصة بالمعارك ، والفزع والارتجاف ، وأحيانا الصمت والذهول وعدم القدرة على الحركة وأحيانا التخشب .
2 – اضطرابات نفسية جسمية تضطرب وظائف الجهاز العصبي الذاتي  وخاصة في الجهاز الهضمي مثل فقد الشهية والغثيان والاسهال وتظهر الأعراض أيضا في الجهاز الدوري مثل سرعة النبض وسرعة دقات القلب واضطراب التنفس .
3 – الهستيريا ، وأهم أعراضها فقد الإحساس والشلل .
4 – الاكتئاب ، ويحدث غالبا عقب مقتل رفيق ، وأهم أعراضه الوجه المقنع وقلة الحركة وأفكار اتهام الذات .
5 – الاتجاه نحو الذهان ، وخاصة عند الأشخاص المستعدين له قل حدوث أزمة المعركة .. وأشيع حالاته الاضطراب شبه الفصامي والاضطراب شبه الهذائي ( حيث يشك الجندي في رفاقه ويعتقد أنهم جواسيس مثلا فيقاتلهم ) .
علاج عصاب الحرب :
فيما يلي أهم ملامح علاج عصاب الحرب :
1 – يجب الإسعاف المباشر ، وبدء العلاج فورا ، فينقل المقاتل المريض من الميدان إلى مكان يكون أقرب ما يكون إلى جبهة القتال ويستريح وينام ويهدأ نفسيا ، ويعطى الغذاء المناسب الكافي ، ويعطى مهدئات     ( مثل أميتال وكلوربرومازين ) . ويمكن أن يعود إلى الميدان بعد أن يستعيد الثقة في نفسه في ظرف ( 48 – 72 ساعة ) ( لأن الإيداع لمدة طويلة في المستشفى يطمئن المقاتل المريض ولا يساعد على العلاج ، وإنما يساعد على تثبيت الأعراض .
2 – وإذا لم تتحسن الحالة ، ينقل المريض إلى عيادة من عيادات القاعدة البعيدة نسبيا عن جبهة القتال للعلاج ، ويعطى المهدئات والمنومات والتغذية الحسنة ، ويمكن أن يعود إلى الخدمة بعد بضعة أسابيع .
3 – وإذا استمرت حالة الاضطراب فيستمر معها العلاج النفسي ، وخاصة العلاج الجماعي والمحاضرات والمناقشات والأفلام عن أسباب الخوف والأعراض النفسية الجسمية وكل جوانب عصاب الحرب ، ويستخدم كذلك العلاج بالعمل ، وقد يستخدم علاج النوم المستمر .
4 – وإذا أزمن الاضطراب يصبح المقاتل غير صالح للخدمة العسكرية  ويستمر العلاج النفسي الفردي ، مع العلاج بالصدمات الكهربائية ، وعلاج الأنسولين المعدل ، والمهدئات مع الاهتمام بالنشاط الجماعي مع استخدام أي اسلوب علاجي آخر جسمي أو نفسي حسب حالة المريض . وأحيانا يستخدم العلام بالنوم المستمر (7 ).
6 - عصاب الحادث Accident Neurosis:
       يحدث حين يكون الحادث عاملا مرسبا لدى شخص مهيأ ، ويكون في شكل هستيري وخاصة عندما يكون هناك رغبة لاشعورية في الحصول على مكسب ثانوي ، مثل التعويض أو العطف أو الهروب من عمل صعب أو متعب .
       ويشاهد كثيرا في مجال العمل وخاصة في الصناعة وفي حوادث السيارات .
أعراض عصاب الحادث :
من أهم أعراض عصاب الحادث ما يلي :
1 – المبالغة وتضخيم الجروح الطفيفة والمتاعب الخفيفة .
2 – يضاف إلى ذلك أعراض أخرى ، مثل التهيج والأرق والعناد والاكتئاب ونوبات البكاء والقلق والصداع والدوار والشلل والرجفات والاضطرابات الحسية الحركية .
3 – وفي مرحلة متقدمة يظهر اضطراب الوعي وضعف التركيز والنسيان والشرود .
علاج عصاب الحادث :
       يتوقف علاج عصاب الحادث على الشكل الذي يتخذه . وأهم شيء هو العلاج النفسي والإرشاد النفسي ، وعدم الالتفاف حول المريض (7 ).
7 – عصاب السجن ( متلازمة جانسر ) Ganser,s Syndromi :
       ويسمى متلازمة " الاجابات التقريبية " . ويحدث غالبا عند المسجونين والمتهمين أثناء المحاكمة أو في السجن لكي يتهرب المتهم أو المسجون من التحقيقات الكثيرة أو لكي يتجنب نظام السجن ، وحيث يكون في وضع يمكن أن تخف عقوبته إذا ثبت عدم مسئوليته .
أسباب عصاب السجن :
أهم أسبابه الاتهام والسجن رهن التحقيق والمحاكمة والاعتقال والسجن بعد الحكم .
أعراض عصاب السجن :
فيما يلي أهم أعراض عصاب السجن :
1 – الاجابات التقريبية التي لا تتطابق مع الأسئلة الموجهة إليه .
2 – اضطراب الذاكرة وعدم القدرة على التعرف على الأقارب .
3 – عدم القدرة على استخدام قدرته العقلية المعرفية .
4 – السلوك الشاذ الغريب الساذج .
5 – التهيج أو الذهول ، والظهور بمظهر غير المسئول عن أعماله .
6 – النوم المفرط أحيانا .
7 – على العموم يكون السلوك نوعا من الخبل الهستيري الكاذب ز
علاج عصاب السجن :
لعلاج عصاب السجن يجب الاهتمام بالعلاج النفسي المناسب لشرح ديناميات الحالة ، وعلاج الاضطرابات الرئيسية المصاحبة (7 ).
8 –عصاب القدر Fate Neurosis :
       هو اضطراب عصابي يؤدي بصاحبه إلى الوقوع في نفس المشكلات والمتاعب والصعوبات مرارا بالرغم من إمكان تجنبها ، وبالرغم من بذل جهود ظاهرة لتجنبها .
       ويبدو المريض وكأنه يرتب الأمور – لاشعوريا ومن غير قصد – بحيث تؤدي إلى ضرره وأذاه .
       والمريض بعصاب القدر هو شخص متسلط على نفسه يتصيد المشكلات ويختلق المتاعب لنفسه ، ويتلذذ بالألم ويرتاح في التعب ويسعد بالشقاء ، ويقنع نفسه بأنه شخص منحوس , وأن كل ما يحدث له مقدر ومكتوب ( والمقدر مفيش منه مهرب ) (2 ) .
أسباب عصاب القدر :
       أهم أسباب عصاب القدر الشعور بالإثم والخطيئة والرغبة في عقاب الذات .


أعراض عصاب القدر :    
وفيما يلي أهم أعراض عصاب القدر :
1 – التورط في نفس المشكلات والمتاعب والصعوبات مرارا بالرغم من إمكان تجنبها .
2 – الفشل في العمل رغم إمكانات النجاح .
3 – سوء التوافق الاجتماعي بالرغم من الذكاء .
4 – العودة للإجرام .
5 – الاضطراب النفسي إذا ما تحسنت أمور الفرد ، وتحققت آماله ، وأشبعت حاجاته ( كأن يثرى المفلس فيضيع ثروته في القمار وأن تتزوج العانس فتصاب ببرود جنسي وهكذا ) .
علاج عصاب القدر :

       يعتبر العلاج النفسي الديني من أكثر طرق العلاج نجاحا في حالات عصاب القدر (7 ).
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]