اضطرابات النوم عند الأطفال

Disorders of Sleep
       النوم آية من آيات الله ، له قيمة حيوية في حياتنا ، فهو عملية جسمية نفسية ضرورية لتحقيق الصحة الجسمية والنفسية . ويركز معظم المؤلفون على الاضطرابات والمشكلات النفسية أثناء اليقظة ، ولا يتناولون كثيرا اضطرابات النوم ، رغم أننا ننام ثلث أعمارنا تقريبا . وقد يحدث في حياة الفرد ما يؤدي إلى اضطرابات النوم .
أسباب اضطرابات النوم :
تتلخص أهم أسباب اضطرابات النوم فيما يلي :
1 – الأسباب الحيوية :
كالأمراض ، والإجهاد الجسمي ، والإجهاد العصبي ، وعدم ملائمة غرفة النوم ، والتسنين ن والتعود على تناول أقراص منومة أو منبهة للسهر .... إلخ .
2 – الأسباب النفسية :
كالاضطراب الانفعالي والتوتر وعدم الاستقرار والقصص المخيفة ( وخاصة عن العفاريت ) والتخويف وكثرة الهموم ، والاكتئاب وعدم الشعور بالأمن والخوف كما في حالات الخوف من الظلام ، ومشكلات الحياة والهروب منها إلى النوم ، وعدم إشباع الحاجات ، وانشغال الوالدين عن الأطفال نهارا أكثر من اللازم كما في حالة المرأة العاملة .


3 – الأسباب البيئية :
كاتجاهات الوالدين الخاطئة عن مدة النوم ومتطلباته وإجبار الطفل لينام في وقت محدد حسب ظروف حياتهم ، والنوم مدة أقل أو أكثر من اللازم ، واستعمال النوم أو التنويم كتهديد أو عقاب ، وأساليب المعاملة السيئة ، والعوامل الاجتماعية مثل ضيق المسكن ونوم الأطفال مع الوالدين في نفس الحجرة .... إلخ .
أعراض اضطرابات النوم :
       من أشيع اضطرابات النوم : الأرق والكلام أثناء النوم ، وقرض الأسنان أثناء النوم ، وكثرة النوم ، والتقلب الزائد أثناء النوم ، والأحلام المزعجة ، والكابوس ، والفزع الليلي ، والمخاوف الليلية ، والمشي أثناء النوم ، وشلل النوم ، والبكاء قبل وأثناء وبعد النوم ، ومص الإبهام أثناء النوم ، والإصرار على النوم مع البكاء .
علاج اضطرابات النوم :
فيما يلي توصيات علاج اضطرابات النوم :
1 – العلاج النفسي :
الفردي والجماعي وإزالة الأسباب الانفعالية والتقليل من الارتباطات الشرطية مع النوم والتي لا ينام الطفل إلا بها . وإسعاد الطفل طول اليوم وإبعاد التوتر والقلق والخوف .
2 – العلاج البيئي :
وخاصة علاج الظروف والضغوط البيئية المسببة للحالة في الأسرة والمدرسة . وعدم نوم الطفل مع الوالدين في نفس الحجرة ، مع وجود الأم بجوار الطفل عندما يأوى إلى الفراش ، وعدم إجبار الطفل على النوم .
3 – العلاج الطبي :

باستخدام العقاقير المهدئة أحيانا ، وعدم تناول المنبهات قبل موعد النوم بوقت مناسب ، وتنظيم النوم ومدته ومكانه وموعده ومراعاة الشروط الصحية المناسبة في حجرة النوم مثل التهوية والتدفئة ، واستخدام العقاقير المنومة في حالة الأرق ، أو في حالة كسر عادة البكاء طويلا ، وهذه تستخدم للمنع والوقاية أكثر منها كعلاج .

xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]