اضطرابات الإخراج عند الأطفال

وهو عدم قدرة الطفل على التحكم في التبرز ، لأن العضلات التي تتحكم في ذلك لا يكون قد تم نموها ونضجها بعد . ومع النمو والتدريب السليم يتحكم الطفل في الإخراج .


أسباب اضطرابات الإخراج :
فيما يلي أهم أسباب اضطرابات الإخراج :
1 – الأسباب الحيوية :
كوجود خلل عضوي في الجهاز البولي مثل صغر سعة المثانة والتهاب المثانة ومجرى البول أو الجهاز الهضمي ، واضطراب الجهاز العصبي ، والضعف الجسمي العام ، ووجود الديدان العضوية ، وارتفاع درجة حموضة البول ، والتدريب الخاطئ والمبكر على الإخراج ، وقد يكون السبب هو إهمال التدريب على الإخراج بالمرة .
2 – الأسباب النفسية :
كالخوف ، أو الغيرة والعدوان المكبوت والنكوص بسبب الضغط الانفعالي الحاد كالانفصال عن الأم أو ميلاد طفل جديد أو دخول المدرسة لأول مرة أو الامتحانات ، وكحيلة لجذب انتباه ورعاية الوالدين  وكتمرد على الأم القاسية أو كرد على سوء العلاقة بين الأم والطفل ... إلخ .
3 – الأسباب البيئية :
كاضطراب البيئة الأسرية وتشبعها بالاضطراب الانفعالي ، وعوامل بيئية أخرى ، مثل الظلام والخوف منه . وقد يرتبط أسلوب ضبط عملية الإخراج في الطفولة ، بالبخل ، والحرص ، والترتيب ، والنظام في الكبر ، وقسوة الوالدين في التدريب على الإخراج تؤدي إلى ميل الأطفال الذكور إلى العدوان (7)


أعراض اضطرابات الإخراج :
فيما يلي أشيع أعراض اضطرابات الإخراج :
1 – البوال ( التبول اللاإرادي ) ، وهو عدم ضبط النفس أثناء النوم أو أثناء اليقظة ، وخاصة بعد سن الثالثة .
2 – عدم القدرة على التحكم في التبرز ( أقل شيوعا من البوال ) . ويتضمن التبرز في أوقات غير مناسبة وفي أماكن غير مناسبة وخاصة بعد سن الثالثة .
3 – الإمساك أو الإسهال العصبي .
4 – ويصاحب هذا أعراض مثل الشعور بالنقص والدونية وفقدان الشعور بالأمن ، والخجل والميل إلى الانطواء واضطراب الكلام والسلوك التعويضي كالعناد والتخريب وكثرة النقد وثورات الغضب واضطرابات النوم وتدهور الحالة العصبية بصفة عامة .
علاج اضطرابات الإخراج :
فيما يلي أهم علاج اضطرابات الإخراج :
1 – العلاج النفسي الفردي أو الجماعي :
بهدف تخفيف الضغط الانفعالي والقلق ، ويتضمن الحديث العلاجي والتبصير والإقناع وإظهار المزايا والأضرار ، والحث على النجاح ، وإلقاء مسئولية العلاج على الفرد ، وبث روح الثقة في النجاح  ويستخدم العلاج السلوكي بأسلوب الكف المتبادل واستخدام الأجهزة مثل جهاز علاج البوال .


2 – إرشاد الوالدين :
حول عدم التركيز الزائد على المشكلة ومعاملة الطفل بهدوء وعدم اللجوء إلى العقاب الجسمي الذي يزيد الطين بلة ، وحث تعاون الطفل والوالدين بخصوص المواظبة والدقة في تنفيذ النظام الذي يضعه المعالج لمدة كافية ، وإشباع حاجات الطفل من أمن وتقدير وعطف ... إلخ .
3 – العلاج البيئي :
حول علاج أسباب الغيرة والفشل الدراسي ، ومساعدة الكبار في منع الطفل على أكل الأنواع التي تتطلب شرب كميات كبيرة من الماء ومنع السوائل في المساء ، وحثه على التبول قبل النوم مباشرة ، وإيقاظه في ساعة معينة من الليل للتبول هو مستيقظ تماما ، وتنظيم مواعيد التبول والتبرز وتعويد الطفل وضبط نفسه نهارا وتلبيه الحاجة للتبول والتبرز ف الوقت المناسب ومساعدة الطفل على التغلب على كل ما يجعل عملية التبول أو التبرز صعبة مثل بعد المكان ، أو إظلامه أو إظلام الطريق إليه .... إلخ .
4 – العلاج الطبي :
ويتضمن علاج الأمراض العضوية مثل السكر والحساسية بعد تحليل البول والبراز والدم ، واستخدام العقاقير الطبية حسب الحالة ، والعلاج العصبي وعلاج العيوب التشريحية .(7)
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]