اضطراب التفكير

التفكير :
       هو تكوين الأفكار وتكاملها وضم بعضها لبعض فيما يتعلق بموضوع أو مشكلة ، ويتم ذلك بالتخيل والتصور والفهم والاستنتاج وغير ذلك من العمليات العقلية . ويظهر التعبير الخارجي لوظيفة التفكير في السلوك ،وفيما يلي اضطرابات التفكير (7):
أ – اضطراب مجرى الفكر : قد يبطئ سريان الأفكار ، ويسمى ذلك " بطء التفكير " ، وقد يسرع ويسمى ذلك " طيران الأفكار " ، وقد يتوقف برهة ثم يعاود سريانه ، ويسمى هذا " العرقلة " .
ب – اضطراب محتوى الفكر : قد يكثر المحتوى عن المعتاد ، وتسمى هذه الظاهرة " ضغط الأفكار " ، وقد يقل عن المعتاد ، وتسمى هذه الظاهرة " فقر الأفكار " ، وقد يشكو المريض من " انتزاع الأفكار " من رأسه أو " إقحام الأفكار " عليها دون إرادة منه ، وقد يكون اضطراب الفكر نوعيا خاصا ، ومثال ذلك :
1 – الانشغال ( وهنا يدور التفكير حول فكرة تشغله وتغطي على سائر الموضوعات الأخرى ) .
2 – الوسوسة ( وهنا يضطر المريض إلى التفكير في موضوع بذاته رغم عدم أهميته وربما شذوذه ، ولكنه لا يستطيع مقاومة ذلك أبدا ، وقد يصحب هذا سلوك اضطراري يكون نتيجة للوسوسة .
       وتتفاوت الوسوسة في محتواها ، فهي قد تكون مقترنة بذكريات تافهة ، أو لعلها تكون مرتبطة بأعمال قهرية ، وغالبا ما تقترن بمخاوف تسلطية ، خالية من المعنى تماما ، بل لعلها تكون مثيرة للضحك . ويمكن أن نذكر في هذا السياق حالة امرأة مريضة مثلا ، كانت قد تعرضت لصدمة عقلية ، فبقيت تعاني من وسواس الخوف من العدوى ، أي من أي شيء : أي لبثت تكابد من وسواس العدوى التي تخشى أن تداهمها في أية لحظة ، لذلك طفقت تتحاشى ملامسة أي شيء خشية العدوى وخوفا منها (17).
3 – قد يكون محتوى التفكير خاليا متحيزا يصطبغ بالعاطفة كما قد يكون شبه فلسفي مغرقا في السفسطة السطحية الغامضة .
4 – تناقض الأفكار ( فتوجد فكرتين متضاربتين في نفس الوقت ، لا يستطيع المريض التخلص من أحداهم ) .
5 – الضلال ( هو اعتقاد وهمي خاطئ لا يتفق مع الواقع ، ولا يمكن تصحيحه بالحجة الصادقة والمنطق السليم ولا يتناسب مع تعليم المريض وبيئته ) (18 ).
       وقد يكون للضلال " أوليا " يظهر لأول وهلة دون سابق إنذار ، وقد يكون تفسيرا لضلال آخر أو عرض آخر ، ويسمى هذا " ضلالا ثانويا " ، وقد تكون الضلالات مرتبة منسقة أو مشوشة غير منتظمة ، ومن أنواع الضلال ما يلي :
1 – ضلال الإشارة أو التلميح ( حيث يعتقد المريض أن الناس تضطهده وتدبر له المكائد ، ويقتنع بأن كل حركة تصدر ممن حوله أو النشرات الاخبارية أو الاعلانات السينمائية أو الاذاعات الموجهة إنما تصدر للإشارة والتلميح إلى تصرفاته ، مما يجعله إما في حالة احتكاك مستمر مع المجتمع أو انطواء وانعزال عن الناس ) .
2 – ضلال العظمة ( حيث يعتقد المريض أنه رجل عظيم ، زعيم ، أو نبي أو ... أو حتى الإله نفسه ) .
3 – ضلال الإثم واتهام الذات ( وفيه يعتقد المريض أنه مذنب وأنه يستاهل أقصى العقوبات ) .
4 – ضلال تغير الكون ( حيث يعتقد المريض أن الكون تغير عن ذي قبل ، وضلال " تغير الشخص " يعتقد فيه المريض أنه تغير تماما أو حتى أنه أصبح شخصا آخر ) .
5 – ضلال الأهمية أو المعرفة ( حيث يعتري المريض إقتناع كامل بأنه على معرفة واتصال بأهل المريخ أو القمر مثلا ، أو أنه على علم بكل ما يحدث في أعماق النفس البشرية دون دراسة أو دراية بأي علوم ، أو أنه له قدرة للكشف عن الغيب ... وهكذا ) .
5 – الضلال الحشوي الجسمي ( وهنا يعتقد المريض أنه مصاب بمرض حشوي أو جسمي دون وجود ذلك المرض فعلا ) .
6 – ضلال الانعدام ( وفيه يعتقد المريض بانعدام الكون أو الأشياء أو نفسه أو بعض أجزاء جسمه أو أحشائه ... أي أنه يعتقد أنها غير موجودة (18 ).

7 – ضلال التأثير ( حيث يشعر المريض أنه تحت تأثير قوى داخلية أو خارجية ويصبح أسير هذه الأفكار التي تختلف حسب ثقافته – السحر مثلا - . )
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]