اضطراب الإدراك

الإدراك :
       هو قدرة الفرد على إدراك البيئة عن طريق حواسه ، وتفسير معناها . ويضطرب الإدراك نتيجة وقوع الشخصية فريسة لأسباب ، تؤدي إلى سوء تفسير المثيرات الحسية ، نتيجة لوجود نقص أو عيب في أعضاء الحس ذاتها أو إلى نقص أو عيب في وظائفها (7) .
1 – الخداع :
هو إدراك حسي خاطئ ومشوه لشيء حقيقي موجود ، يدرك فيه المريض المؤثر الخارجي على غير حقيقته . فقد ينظر على حبل مثلا فيراه ثعبانا . وقد يرى المريض الناس من حوله بوجوه عابسة وتعابير غاضبة ، أو على العكس يراهم جميعا مرحين فرحين تعلو محياهم البشاشة .


2- الهلاوس :
ما هي إلا استجابات حسية واضحة ، أوادراكات حسية زائفة ، مصدرها التصور الخاطئ أو الخيال الواهم - أي دون وجود منبه - وتسمى حسب نوع الاستجابة ( فهناك الهلاوس السمعية ، الهلاوس البصرية ، الهلاوس الشمية ، الهلاوس اللمسية ، الهلاوس التذوقية ) ، أي تحدث في أي من الحواس الخمس ، وفي الإحساسات الحشوية كذلك فهناك هلوسة بصرية ، وسمعية ، وشمية ، وذوقية . ولمسية وحشوية ـ وقد تكون الهلوسات مبهمة كما قد تكون محددة المعالم لأشخاص أو أشياء واضحة كما قد تختلف من حيث الحجم فتكون أكبر أو أصغر من الحجم المعتاد أو قد تماثله ن هذا وقد تكون الهلاوس باردة أي لا يصحبها هياج ولا اضطراب عضوي وهذا النوع أخطر دلالة مما لو صحبه أحد هذه المظاهر .    
       فالمريض الذي يكابد هلوسات سمعية ، نراه كثيرا ما يلجأ إلى حشو أذنيه بكرات من القطن ، زاعما أنه إنما يفعل ذلك لدرء الأصوات التي تدهم رأسه باستمرار ، وتجد المريض الذي يعاني من هلوسات شمية ، إما أن يمسك بأنفه بأصبعيه ، أو أنه يغطيه بمنديل بشكل مستمر
وكثيرا ما نرى أناسا يعانون هلوسات بصرية ، فنراهم وكأنهم زائغو الأبصار ، فهم ينظرون إلى لا مكان معين ، أو ترى الواحد منهم وكأنه مثبت بصره على مكان غير منظور ، أي يبصر شيء أمامه في حالة غيابه ، أو يرى أضواء باهرة وحيوانات تزحف اتجاهه . لذا نرى أن الهلاوس البصرية تثير الخوف والذعر في المريض أكثر من الهلاوس السمعية .

وكثير ما نرى أناس يعانون هلوسات شمية ، كأن يشم المريض روائح كريهة تنبعث من حوله أو من نفسه ، أو يعانون هلوسات لمسة ، كأن يعتقد المريض بأن المارة من الناس يلمسونه في أعضاء حساسة ، أو يعانون هلوسات تذوقية كأن يحس بطعوم مختلفة في الفم ، وعادة ما تصاحب هذه الهلاوس هلاوس شمية ، أو يعانون من هلوسات حركية كأن يحس بوجود عضو غير موجود في الجسم ، أو قد تغير في حجم وشكل بعض الأعضاء وخصوصا الأعضاء التناسلية ، وغالبا ما تظهر هذه الهلاوس بعد بتر الساق أو الذراع ، فنجد المريض يداوم للاحساس بوجود العضو المبتور ، بل ويشكو من آلام شديدة في هذا العضو المفقود 
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]