اضطراب العاطفة

يتخذ اضطراب العاطفة في المسنين شكل الاكتئاب على الأغلب ، وتكون العوامل المرسبة له في العادة هي التقاعد ، والإحالة إلى المعاش ، والوحدة ، والاضطرابات العضوية .. .. ويصاحب الاكتئاب قلق ، وعدم استقرار ، وربما ضلالات انعدامية ، وضلالات اتهام للذات ، والشعور بالذنب ، وضلالات حشوية (18 ).
وتضطرب العاطفة من حيث النوع في أحد الصور التالية :
1- التباين : وهو عدم توافق العاطفة مع التفكير فيسير كل في واد .
2- السيولة : وهنا تكون العاطفة غير ثابتة ، فتتغير من النقيض إلى النقيض في زمن قصير .
3- التناقض : وهنا يوجد الشعور ونقيضه في نفس الوقت دون أن يستطيع المريض التخلص من أيهما : كأن يحب الطفل والده ويكرهه في نفس الوقت .
وقد يكون الاضطراب كميا ، ومن صوره :
1- فقدان الشعور : حيث يفقد المريض القدرة على الإحساس بالعاطفة وعلى التعبير عنها .
2- اللامبالاة : وهنا يفقد المريض القدرة على التعبير عن العاطفة دون الإحساس بها ، فالمريض لا يبالي بالمشاعر ولا بالمواقف الانفعالية ولا بالتعبير الانفعالي . ويشاهد في الاكتئاب . 
3- التعبير الأجوف : وهنا يعبر المريض عن عاطفة بذاتها دون إحساس بها .
4- الاكتئاب : وهو الشعور بالحزن لدرجة تفوق الشعور العادي بذلك ، فيفقد لذة الحياة ، ويرى أنها لا معنى لها ولا هدف له فيها ، فيفقد اهتمامه بعمله ويشعر بتفاهته ، ويصاحب الاكتئاب عادة التدهور الحركي والصداع وفقد الشهية ونقص الوزن والإمساك والأرق ، ويصاحبه أيضا التردد والبطء في الكلام ، وقد يؤدي إلى الانتحار .
5- المرح Elation : وهو الشعور بالفرح والانشراح الزائدين دون مبرر وقد يصاحب ذلك شعور بالاعتزاز ويسمى ذلك " زهوا " ، ويشاهد في الهوس وفي الفصام الهذائي وفي الشلل الجنوني العام.

6- القلق المرضي : وهو القلق الزائد عن الحد الذي يزعج صاحب ويعوقه عن الإنتاج . ويصاحب القلق أعراض نفسية جسمية مثل العرق المفرط وصعوبة التنفس والاضطرابات المعوية وسرعة نبضات القلب . ويصاحبه أيضا التوتر وتغير الصوت واللازمات الحركية والأرق والأحلام المزعجة(7) . 
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]