اضطراب الذاكرة

التذكر :
       هو إحدى الوظائف العقلية الهامة ، ويتضمن عمليات ثلاثا متكاملة هي التسجيل والحفظ والاستعادة أو الاسترجاع (7 ) ويكون اضطراب الذاكرة كميا . ومن صور ذلك :
1- حدة الذاكرة : حيث يتذكر المريض كل الأحداث وتفاصيلها بشكل غير عادي، وخاصة الخبرات الأليمة أو الخبرات السعيدة المشحونة انفعاليا . وتشاهد في الهوس الخفيف وفي الهذاء ( البارانويا ) .
2- ضعف الذاكرة : وقد يصل إلى فقدانها ويكون إما للأحداث القريبة فقط أو للأحداث القريبة والبعيدة على حد سواء , أو قد يكون في فجوات بمعنى أن المريض يستطيع أن يتذكرها قبل فجوة النسيان وما بعدها بسهولة .
وقد يكون اضطراب الذاكرة نعيا ومن صور ذلك :
1- التزييف : وهو إضافة تفاصيل كاذبة لذكريات حدثت فعلا ، ويلاحظ في الهستيريا وفي الهذاء ( البارانويا ) ، وفي الفصام الهذائي .
2- التأليف ( الفبركة ) : وهو اختلاق أحداث لم تحدث إطلاقا على أنها وقعت فعلا ، وهو عبارة عن تأليف للذكريات ، وحشو لما هناك من ثغرات يملؤها المريض باختلافات ، يحشو بها فجوات ذاكرته ، سببها النسيان الذي عفى على الحقائق ، والأحداث التي يتكلم عنها المريض عادة هي أحداث لم تحصل له قط ، ولم يكن قد مر بها ، ولكنه مع ذلك يؤكد جازما أنه خبرها في حياته .ويلاحظ في الهستيريا وفي ذهان الشيخوخة وفي بعض الأمراض النفسية الجسمية وفي حالات تلف المخ وفي إدمان الخمر.

3- ظاهرة الألفة :وفيها يخيل للفرد أن الغرباء مألوفون لديه وكأنه رآهم من قبل أو أن الأصوات مألوفة لديه وسبق أن سمعها ، بينما هو في الحقيقة لم يسبق له ذلك مطلقا . وتشمل الألفة : ألفة المنظر ، وألفة الصوت ، وألفة الفكرة ، وألفة الحكاية أو الرواية .
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]