الاضطرابات الانفعالية عند الأطفال

Emotional Disorders
الانفعال :
هو حالة شعورية مركبة يصحبها نشاط جسمي وفسيولوجي مميز
والسلوك الانفعالي :
هو سلوك مركب يعبر إما على السواء الانفعالي أو يعبر عن الاضطراب الانفعالي .
والاضطراب الانفعالي :
هو حالة تكون فيها ردود الفعل الانفعالية غير مناسبة لمثيرها بالزيادة أو بالنقصان . فالخوف الشديد كاستجابة لمثير مخيف حقا لا يعتبر اضطرابا انفعاليا بل يعتبر استجابة انفعالية عادية وضرورية للمحافظة على الحياة . أما الخوف الشديد من مثير غير مخيف فإنه يعتبر اضطرابا انفعاليا .
أسباب الاضطرابات الانفعالية :
فيما يلي أهم أسباب الاضطرابات الانفعالية :
1 – الأسباب الحيوية :
القصور الجسمي والإصابات ، والعاهات والتشوهات الجسمية ، والمرض المزمن مثل الصرع وعدم التوافق مع هذه الحالات .
2 – الأسباب النفسية :
الإحباط والفشل ، والصراع بين الرغبة الجنسية والإشباع الجنسي ، وعدم إشباع الحاجات الجنسية ،و ميلاد طفل جديد والخوف من تحويل حب الوالدين واهتمامهما إليه وخاصة إذا كان الطفل الأول والوحيد ، والرفض ونقص الأمن الانفعالي ،و عدم حل عقدة أوديب أو عقدة ألكترا في الطفولة في الوقت المناسب ، والخبرات الأليمة العنيفة الصادمة في الطفولة ، والحكايات المخيفة للأطفال ، والتوحد مع الوالدين المضطربين انفعاليا أو أحدهما ، وعدوى الخوف من الكبار ،و التسلط والقسوة في المعاملة ،و الضغوط الموجهة إلى الفرد ووجود الفرد في مواقف جديدة دون الاستعداد لها والصعوبات التي يواجهها المراهقون في التوافق وحل مشكلاتهم والقصور العقلي .
3 – الأسباب الاجتماعية :
البيئة الأسرية المضطربة ( السلوك المنحرف ) ، والشجار والانفصال والطلاق والانفصال عن الوالدين وغياب أحد الوالدين أو كليهما والحرمان الوالدي ، والوالدان العصابيان ، واضطراب العلاقة بين الوالدين والطفل ، وأسلوب التربية الخاطئ ، كما في نقص وخطأ التربية الجنسية وأخطاء التدريب على النظافة وغيرها ، والتفرقة في المعاملة بين الأخوة وتفضيل جنس على الآخر ، والسلطة الوالدية الزائدة والتدخل الزائد عن الحد في شئون الفرد ، والاتجاهات السالبة لدى الوالدين ، ورفض الطفل والمغالاة في الرعاية والتدليل ، وإثارة المنافسة غير العادلة بين الأطفال ، والبيئة المدرسية المضطربة مثل إهمال المدرسين وتهكمهم ، وسوء المعاملة والعقاب ، واضطراب العلاقة مع الزملاء ، والامتحانات القاسية المخيفة .


أعراض الاضطرابات الانفعالية :
فيما يلي أهم أعراض الاضطرابات الانفعالية :
1 – الخوف :
كرد فعل انفعالي لمثير موجود موضوعيا يدركه الفرد على أنه مهدد لكيانه الجسمي أو النفسي .
2 – القلق :
وهو مركب انفعالي من الخوف المستمر بدون مثير ظاهر والتوتر والانقباض .
3– الغضب :
وهو وسيلة للتعامل مع البيئة المهددة . ويتضمن استجابات طارئة وسلوكا مضادا لمثيرات التهديد ويصاحبه تغيرات فسيولوجية لإعداد الفرد لسلوك يناسب الموقف المهدد .والغضب قد يكون علامة قوة ، وقد يكون علامة ضعف . فهو علامة ضعف عندما لا يتناسب مع الموقف ، وعندما لا يوجه نحو مصدر التهديد وعندما يثير متاعب أكثر .
4 – الغيرة :
وهي مركب من انفعالات الغضب والكراهية والحزن والخوف والقلق والعدوان . وتحدث عندما يشعر الطفل بالتهديد وعندما يفقد الحب والعطف والحنان .
5 – الاكتئاب : حيث يشعر المريض بالكآبة والكدر والغم والحزن الشديد ونوبات البكاء وانكسار النفس دون سبب مناسب أو لسبب تافه ، وقد يصل الحال إلى محاولة الانتحار .
6 – التوتر :
هو الشعور الذاتي بعدم الراحة والاضطراب والتململ وعدم الرضا والارتجاف وسرعة الحركات والصداع .
7 – الفزع :
أي التوتر الطويل والخوف الفجائي الحاد والشعور بالخطر وعدم الأمن .
8 – أعراض جسمية :
مثل فقدان الشهية ، والاضطرابات المعوية ، واضطرابات وظيفة المثانة ، واضطرابات الحواس ، واضطراب الوظائف الحركية ، والتعب وعدم الاستقرار ، واللازمات الحركية ، ومص الأصابع وقضم الأظافر
9 – أعراض أخرى :
مثل التبلد واللامبالاة ، والتناقض الانفعالي ، وعدم الثبات الانفعالي ، وانحراف الانفعال ، والزهو أو المرح ، والخجل ، وأحلام اليقظة ، والاستغراق في الخيال ، ومشاعر الذنب الشاذة ، والجناح ، والسلوك المضاد للمجتمع ، والاضطراب النفسي الجنسي مثل العنة والبرود الجنسي ، واضطراب الحيض والسلوك الجنسي الشاذ وسوء التوافق الزواجي ، والتأخر الدراسي ، وسوء التوافق المهني ، والإدمان  وقد يصاحب الاضطرابات الانفعالية ضعف وفقدان الثقة في النفس واضطراب الكلام والسلوك الدفاعي وسهولة الاستثارة الانفعالية والحساسية النفسية بصفة عامة .


علاج الاضطرابات الانفعالية :
فيما يلي أهم علاج الاضطرابات الانفعالية :
1 – التعاون : بين الأخصائي النفسي والمدرس والوالدين في علاج الأعراض .
2 – العلاج النفسي الفردي والجماعي والتحليل النفسي والبحث عن الأسباب الحقيقية للاضطراب الانفعالي وإزالتها حسب الحالة .
3 – الإرشاد النفسي للوالدين وخاصة إذا كانا عصابيين قلقين وحثهما على ضرب المثل والقدوة في السلوك الانفعالي ،و تعريفهما بالأسلوب السليم في تربية الأولاد .
4 – علاج البيئة : تصحيح الأخطاء في البيئة وخاصة عند الوالدين ، وعلاج الجو المنزلي الذي يجب أن تسوده المحبة والعطف والهدوء والثبات والاتزان والحرية والمعاملة السليمة لتحقيق التوافق .
5 – العلاج الطبي : استخدام المهدئات الخفيفة إذا لزم الأمر .


xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]