اضطرابات الغذاء عند الأطفال

Disorders of Eating
       يعزو كثير من علماء الصحة النفسية الكثير من مشكلات الأطفال إلى اضطراب تدريب الطفل على العادات الواجب إتباعها في الغذاء ، وخاصة أثناء عملية التنشئة الاجتماعية في نظام التغذية التي تتبعه الأم مع الطفل في مرحلة الرضاعة ، يؤدي إلى مص الأصابع . وأن الفطام المفاجئ يحدث اضطرابا أكبر للطفل من الفطام المتدرج . والفطام المتأخر يضر بشخصية الطفل .
أسباب اضطرابات الغذاء :
من أهم أسباب اضطرابات الغذاء ما يلي :
1 – الأسباب الحيوية :
كاضطراب البيئة والتكوين ولجوء البعض إلى ( الرجيم ) لإنقاص الوزن في حالة البدانة ، والأمراض الجسمية مثل أمراض الفم والأسنان والجهاز الهضمي .
2 – الأسباب النفسية :
كالاضطراب الانفعالي العام ، والحرمان الانفعالي الشديد وعدم الأمن ، وقلة وقت الفراغ ، وقلة الرياضة ، والعمل المستمر القليل التنوع ، والرغبة في الموت ( كما يحدث في مرض الاكتئاب ) ، والخوف من التسمم ( كما في مرض الهذاء ) ، والخوف من التلوث     ( كما في مرض الوسواس والقهر ) .
3– الأسباب البيئية :
كرفض الأم لإرضاع الطفل من الثدي ، والفطام الخاطئ         ( المفاجئ والمتأخر ) ، واضطراب العلاقة بين الأم والرضيع ، وقلق الأم بخصوص غذاء الطفل ، وعادات الغذاء الخاطئة ( كأكل الحلويات دائما بين الوجبات بإفراط ) ، واضطرابات مواقف التغذية مثل الشجار بين الكبار وبين الصغار عند الأكل مما يشرط الأكل بخبرات مؤلمة مثل التأنيب أثناء الأكل ، والإلحاح والعنف (7). وقد يرجع اضطراب الغذاء في بعض الأحيان إلى ما يتناوله الطفل من مواد دسمة تحتاج في هضمها إلى مدة طويلة أو إلى تناوله مادة شديدة الحلاوة قبيل الأكل ، أو لعدم انتظام مواعيد الطعام أو للنقص في فيتامينات معينة أو غير ذلك  .
4 – الأسباب المرضية :
       كالإمساك وسوء الهضم وما يصاحب ذلك من أعراض ظاهرة كالقيء واتساخ اللسان أو إحتمال وجود إشتباه إصابة درنية مبتدئة ، أو مصادر للتوكسينات ( التوكسينات : إفرازات مؤذية تفرزها بؤر من العدوى المزمنة مثل التهاب اللوزتين المزمن والتقيح الصديدي باللثة أو الكلية ) ، فهذه تقلل الحيوية العامة ، فتتأثر جميع أجهزة جسم الطفل المريض بما فيها الجهاز الهضمي (21)
أعراض اضطرابات الغذاء :
ومن أهم أعراض اضطرابات الغذاء :
1 – قلة الأكل والإفراط فيه .
2 – البطء الشديد في تناول الطعام .
3 – رفض الطعام .
4 – الشعور بالغثيان والتقيؤ والجشاء ( أي الصوت الذي يخرج من الفم عند الشبع وامتلاء المعدة ) .
       ويلاحظ رفض الطعام وفقد الشهية في الاكتئاب ، والامتناع عن الطعام في الخواف .


علاج اضطرابات الغذاء :
تتلخص أهم ملامح علاج اضطرابات الغذاء فيما يلي :
1 – العلاج النفسي : الذي يركز على اكتشاف الأسباب وعلاجها .
2 – إرشاد الوالدين بأهمية السعادة الأسرية والجو الهادئ السعيد أثناء الوجبات ، وعدم اللجوء إلى العقاب أو الإجبار على الأكل ، وجعل الطعام متوازنا وشهيا وتنظيم مواعيده وعدم الأكل بين الوجبات ، وتشجيع الطفل على الأكل الجماعي ، وتركه يختار ما يحبه من الطعام مع تنويع الغذاء الكامل الصحي .

3 – العلاج الطبي : لما قد يكون موجودا من اضطراب في وظائف الغدد ، أو وجود أمراض الفم والأسنان والجهاز الهضمي ، والتأكد من تكامل الغذاء الصحي .
xx
[تصفح أقسام المكتبة المجانية][grids]